أسباب حكة باطن القدم.. تعرفي عليها

275
حكة باطن القدم
حكة باطن القدم

تعتبر حكة باطن القدم من الاعراض التي يعاني منها كثير من الأشخاص ولا يفهمون السبب ورائها، فقد تكون تلك الحكة او الحساسية هي احد الاعراض المرافقة لمرض جلدي ما، لذلك يقدم لكم موقع “مجلة المرأة العربية” اليوم، وفي هذا المقال، أسباب حكة باطن القدم، تعرفي عليها:

1- جفاف الجلد.

فيمكن ان يكون الجلد مصاباً بالجفاف نتيجة تغير الطقس او التقدم في العمر او انخفاض نسبه الماء والزيوت الطبيعية في الجسم وعدم شرب كميات كافية من الماء، مما يتسبب في دفاف الجلد والتهابه مما يسبب الحكة، ويمكن علاج تلك الحالة بالترطيب المستمر للبشرة.

2- انحلال الطبقة القرنية.

ويعتبر انحلال الطبقة القرنية هو نوع من الحساسية الناجمة عن عدى بكتيرية، وتظهر على هيئة بقع بيضاء في باطن القدم او راحة اليد، وتسبب الحكة الشديدة وبعض الالام والرائحة الكريهة، ويمكن علاجة لغسل القدمين جيداً باستخدام صابون طبي مطهر وتجفيفهما بشكل جيد ورشهما بمضاد للتعرض وارتداء جوارب قطنية وتكرار تلك الخطوات 3 مرات يومياً.

3- التهاب الجلد التماسي التحسسي.

ويحدث هذا النوع من التحسس بعد التعرض لمسببات الحساسية بعدة ايام تصل إلى 3 ايام، ومن مسببات الحساسية “الكريمات، العطور، النيكل، اللانولين، الكاماويلت، المراهم، المطاط، الكرومات”، وتتسبب تلك الحساسية في تورم الجفون وانتشار البثور على الجسن، مع الجكو الشديدة في باطن القدم، ويمكن استخدام كريمات لمعالجة هذا النوع بناء على وصفة الطبيب، كما يمكن تجنب التعرض لتك الاشياء المسببة لهذا النوع من الحساسية.

4- الصدفية.

تعتبر الصدفية واحدة من الأمراض الجلدية التي تعتبر خلللاً في الجهاز المناعي، وهي مرض معدي، وتظهر على شكل بقع حمراء مقشرة، ويمكن علاجها باستخدام مستحضرات العناية بالبشرة المخصصة لذلك، مع ضرورة مراجعة الطبيب.

5- درجة الحرارة العالية.

ويمكن أن يكون السبب في حكة باطن القدم هو ارتداء الأحذية المغلقة لفترات طويلة في الشمس ودرجات الحرارة المرتفعة كما انه يمكن ان تتسبب في صدور رائحة كريهة من القدمين.