أضرار الأناناس.. تعرف عليها

1045
أضرار الأناناس.. تعرف عليها
أضرار الأناناس.. تعرف عليها

يعتبر الأناناس، أحد الفواكه الاستوائية الجميلة، المحببة والمقربة لقلوب الكثير من الناس، في كل أنحاء العالم، ولكن هل تعلم شيئاً عن أضرار الأناناس ، فالأناناس بالإضافة لكونه غني بالعديد من العناصر والمواد الغذائية، وبرغم كونه فاكهة لذيذة ومغذية، وبرغم كونه مفيداً للجسم، إلا أنه قد يكون ضاراً للجسم أيضاً في بعض الأحيان، فقد يؤدي تنوله باستمرار وبإفراط، إلى تسوس الأسنان، والحساسية، وقد يصل الأمر إلى الإصابة بمرض السكري.

المفارقة أن الأناناس غني بمادة “البروميلين”، التي تعمل على قتل الخلايا السرطانية، وبرغم كونه مفيداً لهذا الحد، إلا أن تلك المادة القاتلة للخلايا السرطانية، حال تواجدها في الجسم بشكل كبيرة قد تكون خطيرة على الجسم، خاصة لقدرتها الكبيرة على التفاعل مع أنواع مختلفة من الأدوية.

لذلك يعتبر الإفراط في تناول الأناناس مثله مثل كل شئ، الإفراط في تناوله يعتبر خطراً على الجسم، لذلك يقدم لكم موقع “مجلة المرأة العربية” اليوم، أضرار الإفراط في تناول الأناناس.

أضرار الأناناس.. تعرف عليها
أضرار الأناناس.. تعرف عليها

أضرار الأناناس:

أولاً.. تسوس الأسنان.

يعتبر الأناناس من الفواكة شديدة الحموضة، فتناول ثمرة واحدة منها يومياً لفترات طويلة، قد يعرض الأسنان للتسوس، بسبب تأكل مينا الأسنان، وقد تتخيل أن تنظيف الأسنان بعد الأكل هو شئ جيد، ولكن مع المواظبة على تناول الأناناس، يكون الأمر خطراً، فالأناناس يزيل مينا الأسنانفيجعل الأسنان تتأثر بأقل حركة من فرشاة الأسنان وتتأثر بالمواد الكيميائية في معجون تنظيف الأسنان، لتصبح الأسنان بلا طبقة حماية، وتبدأ في الشعور بحساسية شديدة للحرارة والبرودة، ثم زيادة احتمالية أن تكون أسنانك أكثر عرضة للتسوس.

ثانياً.. الحساسية.

يعتبر الأناناس من أكثر الفواكة التي تسبب ظهور الحساسية، وخاصة للمصابين بالحساسية من الأناناس، وتؤدي حساسية الأناناس إلى أعراض كانتفاخ الشفاه والوخز في الحلق والإحساس بالحكة.

ثالثاً.. السكر.

يحتوي الأناناس على نسبة عالية جداً من السكر،فثمرة الأناناس الواحدة تحتوي على أكثر من 122 جرام من الكربوهيدرات، وتمثل تلك الكمية نسبة أكثر من 40% من الكمية الموصى بها يومياً من السكر،  لذلك تناوله باستمرار وانتظام، قد يتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم، مما قد يؤدي للإصابة بمرض السكري.

أضرار الأناناس.. تعرف عليها
أضرار الأناناس.. تعرف عليها

لا تنسي قراءة: تفتيح القدمين بـ8 وصفات منزلية سهلة

رابعاً.. البروميلين.

يعتبر الأناناس واحد من أكثر الفاكهة الغنية بمادة البروميلين، الذي يدعم صحة القلب والأوعية الدموية، ويخفف من ألام الالتهابات، ويحارب خلايا السرطان، إلا أن زيادة معدلات البروميلين في الجسم قد تؤدي إلى القئ والإسهال والغثيان.

خامساً.. التفاعل مع الأدوية.

كما أوضحنا أن الأناناس غني بمادة البروميلين، فاالدراسات أوضحت أن البروميلين يتسبب في ترقق الدم، لذلك يجب على من يتناولون أدوية سيولة الدم عدم تناول الأناناس نهائياً، كما أن تلك المادة تتفاعل مع المضادات الحيوية والمهدئات والأدوية المضادة للنوبات، ويرفع فعالية العديد من الأدوية بشكل كبير للغاية، مما يجعلها جرعة زائدة للغاية على الجسم، بالإضافة إلى أن البروميلين يتفاعل مع بعض المواد في الأدوية مثل مادة الأموكسيسيللين وقد يسبب الشعور بآلام في الصدر و نزيف الأنف و الحمى و القشعريرة.

لمزيد من الوصفات والأفكار والمعلومات.. تابعي صفحتنا على الفيس بوك .. من هنا