أنواع الشخصية في علم النفس.. تعرفي عليها

268
أنواع الشخصية في علم النفس
أنواع الشخصية في علم النفس

تعتبر الشخصية الإنسانية ظاهرة معقدة وقد عرف علماء النفس الشخصية بأنها صيغة منظمة نسبياً لنماذج السلوج والاتجاهات والمعتقدات والقيم النمطية لكل شخص، ويعض علم النفس العديد من النماذج والتسميات لأنواع الشخصيات المختلفة.

ويقدم لكي سيدتي موقع “مجلة المراة العربية” اليوم، أنواع الشخصية في علم النفس، تعرفي عليها:

1- الشخصية الانطوائية.

ويكون صاحب تلك الشخصية منعزلاً بإرادته ولا يقيم علاقات مع الأخرين ولا يتأقلم مع واقعه المحيط به، ويقول علماء النفس أن هذا الشخص قد ينجح في مجالات عديدة خاصة تلك التي تحتاج إلى الهدوء وإفراغ الذهن والإنعزال.

2- الشخصية القهرية.

ويكون صاحب تلك الشخصية عاجزاً عن التعبير عن مشاعره ومتحفظاً جداً بهذا الشأن لدرجة أن يفهمه من حوله بأنه متكبر ومغرور ليصبح بذلك قليل الصداقات ومحب للالتزام ويكره الفوضى ومحب للعمل وصريح ولا يجيد التملق ولا المجاملة ولا يثق بأحد بسهوله ولكنه يواجة مشكلة في اتخذا القرارات، ويقول علماء النفس أن هذا الشخص قد يعاني بعض الأمراض كالصداع النصفي والقولون العصبي وألام المعدة.

3- الشخصية السيكوباتية.

ويكون صاحب تلك الشخصية شخصاً تابعاً لشهواته وأطماعه، فقد يكون سمح الوجه من الخارج ولكن الحقيقة أنه يفتقر إلى المشاعر والأحاسيس، فهو لا يتنازل ولا يضحي من أجل أحد، ويتصف بالعديد من الصفات السيئة كالكذب والعنف والسرقة وقلة الأمانة بالإ1افة لكونه مندفعاً ومتهوراً، ويقول علماء النفس أن هذا الشخص يمكن اعتباره شيطاناً في صورة إنسان.

4- الشخصية الهستيرية.

ويعتبر صاحب هذه الشخصية هو شخص أناني لأبعد الحدود وبخيل ويحب الاستيلاء على كل شئ، بالإضافة لكونه سريع الغضب وصاحب مزاج حاد ومتقلب.

5- الشخصية النرجسية.

ويعتبر صاحب تلك الشخصية هو شخص معجب بنفسه جداً متكبر ومغرور واستغلالي وانتهازي، يظهر كأنه أنيق للغاية برغم كونه سطحياً، نادراً ما يحصل على الأصدقاء ويتعرض للاكتئاب حينما يفشل بشئ.

6- الشخصية الاضطهادية.

وصاحب تلك الشخصية لديه شعور دائم بالاضطهاد، ويشك في الجميع ويتوقع منهم الأذى، ويضمر الكراهية وعدم الارتياح للجميع، وقد يتحول لشخص عدواني ينتقد الأخرين بطريقة جارحة ولا يراعي مشاعر أحد، ولا يتقبل النقد او النصح، فهو قليل الأصدقاء وسئ الظن وكثير الغيرة ويفتقد روح المرح والضّحك، لا يتقرّب من النّاس ولا يتودّد إليهم، معدوم الإحساس بالجمال والفنّ، ويقول علماء النفس أن أصحاب تلك الشخصية يصبحون متطرفين ومتعصبين ويجب التعامل معهم بهدوء وحذر لانهم لا يترددون في إيذاء أي شخص يعارضهم.

7- الشخصية شبة الفصامية.

وهي شخصية تقترب كثيراً من مرض الفصام ولكن بأعراض أقل شدة، فقصبح صاحب تلك الشخصية غريباً يتفائل ويتشائم بأشياء غريبة ودائم الشعور بأنه مراقب، غامض وسئ الظن، وقليل العلاقات الاجتماعية، ويخشى المواجهة والنقد.

8- الشخصية المتحاشية.

وصاحب تلك الشخصية يهرب دائماً من مواجهة الناس والاختلاط بهم ويخاف الرفض من الناس فيتمنى دائماً الاختلاط بالأخرين لكنه يفرض العزلة على نفسه برغبته.

9- الشخصية الاعتمادية.

وصاحب تلك الشخصية يعتمد على غيره في كل شئ، غير قادر على اتخاذ القرارات، ويخشر تحمل المسئولية، غير واثق بنفسه.

10- الشخصية الحدية.

ويعتبر صاحب تلك الشخصية هو شخص حاد المزاج شديد الانفعال ومتقلب، ولديه عواطفه غير ثابتة، يكره الوحدة، ودائم الشك والحيرة في مبادئه التي يؤمن بها، ويعتبر علماء النفس أن صاحب تلك الصخية هو “المريض السّوِيّ، والسّوِيّ المريض” فهو يقف على الحدّ الفاصل بين المرض والصّحّة.

11- الشخصية الانهزامية.

وصاحب تلك الشخصية هو شخص يتلذذ بالإهانة ويجلبها لنفسه، لا يثق بنفسه أبداً ويضغط على الأخرين ليختبر مدى صبرهم وتحملهم له.

12- الشخصية العدوانية.

وصاحب تلك الشخصية هو شخص فاشل يكره النجاح ويحب تعطيل الأخرين، متمرد لا يلتزم بالقوانين والتعليمات.

13- الشخصية الاكتئابية.

وصاحب تلك الشخصية هو شخص متشائم حزين دائماً، ولكن حزنه لا يعطله عم عمله، شديدة الإحساس بقلّة الحيلة، وتأنيب الضّمير، والنّظرة التّشاؤميّة السّوداء للأمور.

14- الشخصية الوسواسية.

وصاحب تلك الشخصية هو شخص يهتمّ بالتّفاصيل الصّغيرة ويبحث عن المثاليّة حتى وإن كانت شكلية، شخص مجتهدٌ في عمله على حساب علاقاته الاجتماعيّة، يعتمد على نفسه في كلّ شئ.

15- الشخصية الانبساطية.

وصاحب تلك الشخصية هو شخض طيب القلب ومرح وحسن المعاملة ويحب الناس، واثق بنفسه والأخرين، سريع اتخاذ القرارات، ولكنه غير منظم ولا يحافظ على المواعيد، ويحب سماع المدح وكثرة الإطراء من الغير، ويكره العمل.

16- الشخصية السفسطائية.

ويعتبر صاحب تلك الشخصية هو شخص كثير الجدال والكلام ويحاول دون الوصول لنتيجة، يعاني من الوحدة والعديد من المشكلات الاجتماعية، ومعرض للاكتئاب.

17- الشخصية الإيجابية.

ولدى صاحب تلك الشخصية نظرة إيجابية للأمور، هادئ وبشوش، ذكيّ ومُتحمّس، يتّخذ قراراته بعقلانيّة، ويُفاوض ببراعة ويُصغي للآخرين.

18- الشخصية المتزنة.

وصاحب تلك الشخصية لديه صفات متوازنة يقبلها ويتقبلها الأخرون.

19- الشخصية الساذجة.

وومن أبرز صفات صاحب تلك الشخصية هي الثقة العمياء بالناس والغفلة عما يدور حوله، بالإضافة للانقياد والتّبعيّة للآخرين، وتقبُّل انتقادات الآخرين له حتّى لو كانت خاطئةً، والمبالغة في الصّراحة حتّى في الأمور الخاصّة.

20- الشخصية المرتابة.

ويتصف صاحب تلك الشخصة بالمبالغة في سوء الظن والحذر الشّديد من الآخرين والتأثُّر بانتقاداتهم والإكثار من الجدل والخُصومة، بالإضافة لكونه محباً للسيطرة والقيادة والتّركيز على عيوب الآخرين وأخطائهم.

21- الشخصية العطوفة.

وصاحب تلك الشخصية هو شخص رقيق القلب رؤوف بالأخرين، متسامح ولين في التعامل، ويبتعد عن الخصومة والجدل.

22- الشخصية المستسلمة.

ويعتبر صاحب تلك الشخصية صاحب إذاع بالأهرين ويسايرهم ويوافق رغباتهم وضعيف في إبداء الرأي الشخصي، كتوم المشاعر، ويخاف على مشاعر الأخرين حتى انه يخشى التقاء عينه مع من يُقابِله.

23- الشخصية القاسية.

ويعتبر صاحب تلك الشخصية عو شخص فظ غليظ القلب قاسي يفتقر للحنان والرحمة، عدواني، ويجبر الأخرين على الخضوع له ويحب الثأر والانتقام.