الطماطم.. فاكهة أم خضروات

الطماطم فاكهة أم خضروات
الطماطم فاكهة أم خضروات

يوجد التباس لدى العديد من الناس عن ماهية وكون الطماطم، سواء من الخضروات أو الفواكه، ونتج هذا الالتباس بسبب اختلاف استخدامها مابين العلماء والطهاه، فهي فاكهة من الناحية العلمية والنباتية، فبنية الطماطم هي بنية الفاكهة فالفاكهة في بنيتها هي بنية تحمل البذور التي تتطور من مبيض الزهرة، أنا الخضراوات فهي جميع أجزاء النباتات مثل الجذور والأوراق والسيقان، فبتلك المعايير تعتبر الطماطم كالتفاح من الفواكة، اما البطاطا والسبانخ والفجل مقلا من الخضار.

أما بالنسبة للطهاه فالطماطم تعتبر خضروات، فهي من وجهة نظر الطهاه لها طعم خفيف ولذيذ ويمكن تناولها كجزء من طبق جانبي أو حتى طبق رئيسي وليس بها طعم حلو او سكري مثل الفاكهة التي لديها النكهة الحلوة والتي تستخدم في الحلويات والوجبات الخفيفة والعصائر.

وتعد الطماطم مصدراً غنياً بفيتامين ج والليكوبين النباتي، وفي العادة يتم تناولها نية بدون تسوية، وتضاف إلى أنواع السلطات المختلفة، وفي العديد من الحالات الأخرى يتم استخدامها في الطهي او حتى استخدامها في انتاج أنواع مختلفة من الأطعمة مثل الطماطم المعلبة او عصير الطماطم او الصلصلة او الكاتشب او معجون الطماطم.

وتتكون الطماطم في أغلبها من الماء بنسبة 93% فهي تحتوي في كل 100 جرام منها على 17 جرام من الكربوهيدرات و 3 جرامات من البروتين و 13 جرام من فيتامين ج.