القواعد العشر لإتيكيت تناول الطعام في المطاعم الفاخرة

1465

بعض من آداب تناول الطعام في المطاعم الفاخرة قد يكون أمرا منطقي وبديهيا، كمثل لا تتحدث عندما يكون فمك ممتلئ بالطعام، لا تخبر بالنكات الفظة أثناء تناول الوجبة، عليك دوما تغطيك فمك عند السعال، لكن البعض الأخر من تلك الآداب والقواعد العامة قد يكون أكثر دقة بعض الشيء، لذا ففي هذا المقال سنجعل من تناول الطعام في المطاعم الفاخرة أمرا يسيرا وسنطرح الخمسة عشرة الأكثر شيوعا من قواعد الإتيكيت لتناول الطعام في مطعم فاخر.

هل ما ترتديه مناسبا حقا؟

القاعدة الأولى للإتيكيت تُخبر بأن على الرجال ارتداء السترات إن لم يكن بدلة كاملة، والبعد عن الأحذية الرياضية، أما عن عشاء العمل الذي يميل إلى أن يكون أكثر رسمية  كمثل العشاء مع العملاء وبخاصة مع العملاء من البلدان الأخرى، فعليك عزيزي فهذه الحالة ارتداء بدلة كاملة مع رابطة العنق خاصتك، أما عنكِ سيدتِ فيجدر بكِ ارتداء فستان أو بدلة نسائية أنيقة، وانتعال حذاء بدلا من الصنادل والأحذية الرياضية.

القاعدة الثانية تُخبر

دائما وأبدا لا تضع الهاتف المحمول أو المفاتيح أو المحفظة على الطاولة.

فتخبرنا القاعدة الثالثة من الإتيكيت

اسمح لضيفك بالطلب أولا وبخاصة إذا كنت إمراه لتناول الطعام في مطعم فاخر، بأن يسمح المُضيف للضيف بالطلب أولا وخاصة إذا هذا الضيف أو مرافقه على العشاء إمراه، كما يُستحب أيضا ذكر بعض العبارات من قبل المضيف كمثل” هل تسمح بإحضار…لضيفي” أو “يرغب ضيفي في الطلب أولا” وذلك لدرء الحرج عن الضيف.

أما عن القاعدة الرابعة فتُخبر

” الشخص الذي يدعو، هو الشخص الذي يدفع”، لذا قم بإعداد الدفع مقدما إذا ما كنت المضيف، فالمضيف الذكي يعرف كيف يقدم البطاقة الائتمانية مقدم قبل البدء في الجلوس مع الضيف، أو حتي الاتصال بالمطعم  والتواصل معه في وقت مبكر.

هل تعرف تحديدا أين يجب أن تضع منديلك؟

“انتظر أولا حتي يصنع مضيفك إشارة صامتة عن وضع المنديل في حضنته قبل أن تبدأ في الأكل”، وإذا كنت تريد الوقوف أو الاستئذان المؤقت (الذهاب إلى المرحاض أو غيره) عليك في هذه الحالة وضع المنديل على الكرسي الخاص بك، وعندما تنتهي من تناول الوجبة يصبح المكان الأمثل للمنديل على الجانب الأيسر من الطبق الخاص بك، ليس مطويا ولكن لا يوضع بطريقة عشوائية لابد أن يوضع بدقة، لكن عليك التمهل حتي يصنع مضيفيك هذا أولا.

توصي القاعدة السادسة من قواعد إتيكيت تناول الطعام في المطاعم الفاخرة

“لا تصل بيدك عبر المائدة لتتناول أو تتذوق طعام رفيقك أو ضيفيك”، وتشدد هذه القاعدة على عدم المشاركة مع شخص لا تعرفه جيدا، أو مع رفقاء العمل، أو إذا كانت وجبة عمل رسمية، أما إذا كنت مع شخص تعرفه جيد، فتكون المشاركة من خلال تمرير عينة صغير من الطعام على طبق الخبز.

أما عن القاعدة السابعة

” مهما كان الأمر، لا تصيح إلى النادل”، حاول أن تتواصل مع النادل بصريا، فإن لم يفلح الأمر، فرفع اليد اليمني بأصبع السبابة قليلا  مناسب للفت الانتباه.

هل يستوجب إرسال الطعام الذي لم ينضج بعد؟

القاعدة الثامنة  تتوقف على الحسي الذوقي لدى الشخص، فإذا ما كنت أحد المدعوين فلا حرج من إرسال الطعام الذي لم ينضج بعد مرة أخرى لكن حينها عليك إخبار الجميع  بالمضي قدوما والشروع في الاكل والبدء من دونك، أما إذا ما كنت المضيف  فهناك بعض الأشخاص الذين يفضلون أن يعانوا ويتناول الوجبة حتي وإن لم تطهي بالطريقة التي يريدها على أن يرسل الوجبة وينتظره الجميع وقد يشعر أحدهم بالسوء حيال ذلك.

والقاعدة التاسعة تُخبر

” لا تضع أدواتك على جانب الطبق عند الانتهاء من تناول الوجبة”،  ففي المطاعم الفاخر تسمي تلك الإشارة بالخدمة الصامتة لموظفي الانتظار(دليل على الانتهاء من الطعام والحاجة إلى إزالة الإطباق)، فعندما تنتهي ضع السكينة والشوكة معا في الطبق.

أما عن القاعدة العاشرة والأخير

تذكر دوما! اجلس مستقيما وأحفظ ذراعيك (بما في ذلك المرفقين) خارج الطاولة،  تذكر دوما النظر لأعلي الكوب أو الزجاجة عند الشرب، تذكر دوما مسح أصابع وفمك في كثير من الأحيان بمنديلك، تذكر دوما تقطيع قطعة واحدة من السمك أو اللحم والبدء في أكلها والانتهاء منها قبل البدء في تقطيع القطع الأخرى