فن الاعتذار.. تعرفي عليه

301
فن الاعتذار
فن الاعتذار

يعتبر التسامح هو أسمى الأخلاق الحسنة والحميدة، فالعفو عند المقدرة والتساهل والتخلي عن الضغائن، لذلك يحتاج الإنسان دائماً للسيطرة على الضغوط النفسية حسنما يتذكر أي موقف قد يشعره بالغضب او الضجر، ويتعلم كيف يتقبل من حوله ويتعامل باحترام مع الجميع في كل المواقف.

ويعتبر تعلم التسامح أمر سهل للغاية ولكنه يحتاج إلى القوة والتصالح مع النفس، والتيقن من أن الحياة لحظة لن تتكرر.

ومن اهم فوائد التسامح هو الاتزان الذهني واتزان المشاعر والأحاسيس بالإضافة للتوازن النفسي والجسماني.

الاعتذار

يعتبر الأعتذار هو أحد الأدوات المستخدمة في الحفاظ على العلاقات الاجتماعية، ويعتبر تعبيراً عن الاحترام والاهتمام لمشاعر الطرف الأخر كما يعبر عن التعاطف والاستعداد للمواجهة والتكفير عن الأخطاء مما يجعل الطرفين يشعرون بتحسن كبير ورضى داخلي.

الاعتراف بسبب الاعتذار

وللاعتذار الصحيح يجب ان تتوافر عدة شروط، من اهمها هو الاعتراف بسبب الاعتذار لايجاد الطريقة المناسبة للاعتذار، ومن اسباب الاعتذار قد يكون إضاعة شيء مهم لها أو إتلافه، او المضايقة بقصدٍ أو بدون، أو تلفيق الأكاذيب، او كسر قواعد مهمة مُتفق عليها، والعديد والعديد من الأسباب الأخرى، التي تستدعي جميعها الاعتذار، لذلك يجب تحديد السبب اولاً.

تحمل المسئولية

يعتبر الاعتراف بسبب المشكلة هو واحد من علامات تحمل المسئولية وتحمل المسئولية يحمل المخطئ الخطأ كاملاً ويجعله على استعداد لتحمل العواقب الواخمة عن الخطأ، والامر المهم في تلك النقطة هو عدم الإكثار من ايجاد المبررات فتقديم المبررات لفعل خاطئ هو أسوأ من عدم الاعتذار بحد ذاته، لذلك يجب تحمل المسئولية تماماً وعدم تقديم المبررات التي تحاول تبرأة المخطئ.

الاعتذار بسرعة

فتعتبر المسارعة في الاعتذار هي واحدة من افضل الطرق للبرهنة على الحب والتقدير، فتأجيل الاعتذار دليل على عدم الاكتراث، كما انه سيزيد من صعوبة الاعتذار في وقت لاحق، وقد يكون ذلك التأخير سبباً في عدم قبول الاعتذار من الأساس، لذلك تعتبر المسارعة في الاعتذار هي افضل الطرق لتقليل المشكلات والتكفير عن الخطأ والحفاظ على العلاقة.

خطة الأعتذار

قد يكون العنوان غريباً بعض الشئ، فكيف يكمن التخطيط للأعتذار، فيمكن التخطيط للاعتذار من خلال تدوين بع1 النقاط او الجمل والتدرب على قولها لكسر حاجز الحرج والخوف من الاعتذار.

وجهاً لوجة

ويعتبر الاعتذار بشكل مباشر وجها لوجة هو افضل الطرق للاعتذار وهو افضل من التحدث من خلال الهاتف او باستخدام احد التطبيقات الذكية ويمكن استخدام الهدايا البسيطة لتقليل عبئ الاعتذار والتعبير عن الأسف.

الاعتذار المهذب

ويعتبر الاعتذار باستخدام كلمات مهذبة والابتعاد عن اساليب السخرية او القاء النكات هو افضل الطرق، فيجب التحلي بالجدية والتعبير عن الاعتذار بشكل واضح، مع ضرورة كشف السبب الحقيقي وراء ارتكاب هذا الخطأ.

الاستماع وطلب العفو

يفضل الاستماع للطرف الأخر بعد الاعتذار ليكون لديه المساحة الكافية للتعبير عن الألم او الغضب الذي شعر به مع عدم اللوم على ذلك لاحقاً، وبعدها يفضل الاعتذار مرة اخرى وطلب العفو من خلال كلمات بسيطة وواضحة مقل : “هل تسامحني؟”.

مسامحة النفس

وبعد كل ذلك يجب التعلم من الأخطاء وتجنب عدم تكرارها مرة آخرى بالإضافة لتجنب ذكر أخطاء اماضي وعدم الخوض فيها مستقبلاً.