فوائد وأضرار عصير الملفوف.. تعرفي عليها

251
فوائد وأضرار عصير الملفوف
فوائد وأضرار عصير الملفوف

يعتبر الملفوف واحد من الخضروات التي تنتمي للخضروات الصليبية ويتم وضعه في تصنيف الخس لما لديهم من صفات متشابهة، وتنوع الملفوف ويختلف ليشمل ألواناً متفاويتة مابين الأخضر والأحمر والأرجحواني، ويتنوع بتنوع ملمس اوراقه مابين المجعدة والناعمة، ويمكن تحضير عصير الملفوف من خدة أنواع مختلفة منه، وتعتمد فائدته الغذائية على المكونات المضافة له.

لذلك يقدم لكي سيدتي موقع “مجلة المرأة العربية” اليوم، وفي هذا المقال، فوائد وأضرار عصير الملفوف، تعرفي عليها:

أولاً.. فوائد عصير الملفوف.

– غني بمضادات الأكسدة التي تقلل من تليف خلايا الجسم ويقلل من تراكم الجذور الحرة الضارة مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض والالتهابات.

– مصدر غني بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامينات ج و ك و ب6 بالإضافة للفولات والمنغنيز والكالسيوم والبوتاسيوم.

– بحسب دراسة مخبرية في مجلة Food Chemistry عام 2008، فإن عصير الملفوف الأحمر له تأثيرات تأثيرات تقلل الالتهابات بفضل محتواه من مركبات الفينولات والفلافونويد والأنثوسيانين.

– وبحسب دراسة ملاحظة نشرت في مجلة California Medicine فإن استهلاك عصير الملفوف الطازج من قِبل المصابين بالقرحة الهضمية قد سرّع من تخفيف القرحة لديهم.

– وبسب دراسة مخبرية نشرت في مجلة European Journal of Nutrition عام 2013 فإن عصير الملفوف يقلل من خطر الإصابة بسركان الثدي.

ثانياً.. أضرار عصير الملفوف ومحاذير استخدامه.

– يعد استهلاك عصير الملفوف امناً طالما أنه بالكميات المعقولة، ولكن لا يوجد معلومات كافية حول سلامة تناوله بجرعات دوائية خلال فترة الحمل.

– ليس أمناً في عترات الرضافة حتى حال استهلاكه بكميات معتدله فهو يسبب المغص للرضع حينما تتناوله الأم.

– يمنع تناوله للمصابون بحساسية تجاه الخضراوات الصليبية.

– لا يفضل ان يستهلكه مرضى السكري لانه قد يؤثر في مستويات السكر في الدم.

– يجب على المصابين بقصور الغدة الدرقية تجنب تناول الملفوف فهو قد يتسبب في تفاقم الحالة.

– الخاضعون لعملية جراحية فهو يتداخل مع التحكم في نسبة السكر في الدم مما قد يؤثر عليها لذلك يجب التوقف عن تناوله لمدة لا تقل عن اسبوعين قبل الخضوع للعملية.