9 علامات تدل على الاصابة بالاكتئاب .. تعرف عليها

311
علامات تدل على الاصابة بالاكتئاب
علامات تدل على الاصابة بالاكتئاب

يعتبر الاكتئاب واحد من المشاكل الصحية التي تؤثر في نفسية الشخص وتغير من طريقة تفكيره ومزاجه .. وقد تكون سبباً في تعاسة الشخص .. وقد تقوده أيضاً للعديد من المشكلات في حياته اليومية.

ويؤثر الاكتئاب في الإنسان بصورة سلبية .. حيث تغير من دوافعه ورغباته .. ويقلل من قدرته على ممارسة أنشطته اليومية .. ويعتبر الاكتئاب من الامراض المسببة للنوبات غير الدائمة .. فالشخص المصاب بالاكتئاب تصيبه نوبات على فترات متقطعة .. تتراوح ما بين عدة أسابيع وتصل إلى بعض شهور في العديد من الحالات.

في الحقيقة قد يمر الإنسان بأيام يشعر خلالها بالإحباط واليأس .. ويعتبر الأمر طبيعي طالما لم تطول تلك الأيام لتتجاوز مدة الاسبوعين .. وحتى إن طالت تلك المدة .. لا يمكن الجزم بأن الشخص يعاني من الاكتئاب إلا بعض تحقق مجموعة من الشروط الأساسية .. وبعض الأعراض التي تظهر على الشخص لمدة أسبوعين على الأقل.

لذلك نوضح لكم اليوم .. علامات تدل على الاصابة بالاكتئاب:

أولاً.. المزاج السئ الذي يظهر على هيئة مشاعر الحزن والانزعاج .. فيعتبر المزاج السئ واحد من أبرز أعراض الاكتئاب خاصة وإن كان لفترات طويلة.

ثانياً.. عدم القدرة على الاستمتاع .. فتتغير مشاعر الشخص المصاب تجاه الأشياء التي كان يستمتع بها .. ولا يجد فيها أي متعة .. بشرط ان تدوم تلك الحالة لفترات طويلة .. وعلى العديد من الأشياء.

ثالثاً.. الأرق أو فرط النوم .. فالعديد من الخبراء كشفوا ان واحد من أبرز اعراض الاكتئاب هو مشاكل النوم .. والذي قد يظهر في بعض الأحيان على هيئة الأرق الشديد .. او فرط النوم بشكل ملحوظ.

رابعاً.. الشعور بالتعب والإعياء العام .. وفقدان الطاقة .. ويجب أن تظهر تلك الأعراض وتبقى لفترة طويلة لا تقل عن اسبوعين .. حتى يمكن اعتبارها احد اعراض الاكتئاب.

خامساً.. تغير الوزن المفاجئ .. حيث يتعرض الشخص المصاب إما لفقدان الوزن أو اكتسابه .. بما لا يقل عن 5 بالمائة من قيمة الوزن الأصلي .. خلال مدة شهر.

سادساً.. التهيج أو الخمول النفسي والحركي بشكل ملحوظ حتى من قبل الآخرين.

سابعاً.. الشعور بعدم القيمة أو الأهمية .. أيضاً الشعور بالذنب حيال الأشياء لا علاقة للمصاب بها .. ويجب ان يكون هذا العرض متكرر بشكل يومي تقريباً.

ثامناً.. ضعف القدرة على التركيز والتفكير .. أيضاً عدم القدرة على اتخاذ القرارات بسبب التردد المستمر .. ويمكن أن يكون هذا الأمر ملحوظاً من قبل الآخرين.

تاسعاً وأخيراً.. الخوف من الموت .. أو التفكير بالموت بشكل مستمر .. وربما يصل الأمر إلى حد التفكير بالانتحار والتخطيط له .. وفي تلك الحالة يجب عدم السكوت او التأخر عن عرض المريض على طبيب نفسي في أقرب وقت ممكن.

في النهاية .. يجب العلم أن الاكتئاب واحد من الأمراض النفسية الأكثر شيوعاً .. ولا عيب في الإصابة به .. كما أن علاج الاكتئاب بأنواعه يعتبر من الأمور السهلة .. ولكن يجب ان يتم المتابعة مع طبيب نفسي مختص .. للحد من تدهور الحالة المرضية .. ووقف زيادة الأعراض .. وإيجاد علاج مناسب.